بيان هام للمزارعين بخصوص ذبابة المتوسط - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

بيان هام للمزارعين بخصوص ذبابة البحر المتوسط
على المزارعين الاهتمام شخصياُ بمكافحة ذبابة البحر المتوسط
الجولان – جولاني – 14\06\2013
وجه مكتب الجمعيات الزراعية تحذيراً مهماً للمزارعين بشأن مكافحة ذبابة البحر المتوسط التي تصيب أشجار الفاكهة، حثهم فيه على الاهتمام شخصياً بمكافحة هذه الحشرة، بسبب امتناع المكتب هذا العام عن رش البساتين بالطائرة. وأعطى المكتب في بيانه تعليمات حول كيفية التعامل مع هذه الحشرة. فيما يلي البيان مع التفاصيل:

ذبابة البحر الأبيض المتوسط

تعتبر ذبابة البحر الأبيض المتوسط من أخطر الحشرات الضارة التي تصيب ثمار أشجار الفاكهة (كرز، دراق، نكترنا، أجاص، تفاح، حمضيات، زيتون، تين، مانغو والعديد من الخضراوات وغيرها العشرات من ثمار النباتات الزراعية المختلفة) وخاصة مع بداية ارتفاع نسبة السكر في الثمار. وتعود صعوبة علاج هذه الآفة كونها متعددة الأجيال خلال الموسم الواحد (15-20 يوم للجيل الواحد)، وقدرتها على الطيران والانتقال الدائم الى انواع مختلفة وبعيدة من النباتات، مما يستدعي علاج لمنطقة جغرافية كاملة!
قام مكتب جمعيات الري في مجدل شمس طيلة السنوات الأربع الفائتة، باعتماد الرش بالطائرات لذبابة البحر الابيض المتوسط في الجولان، الأمر الذي أدى الى تدني عدد الذباب بالمصائد التي وزعتها اللجنة في البساتين وأشرفت على فحصها بشكل اسبوعي، وأيضا تدني ضرر هذه الحشرة في الثمار ليتناهى الى الصفر. توقف الرش بالطائرة هذا الموسم لقلة كمية محاصيل الكرز والتفاح، ولكن ضرر هذه الحشرة لم يتوقف، وهي مستمرة بافساد ثمار الكرز في هذه الفترة، لذا وجب التحذير! اذ أن مسؤولية مكافحة هذه الحشرة أصبحت على عاتق المزارع في بستانه حتى نهاية الموسم!
لمكافحة هذه الحشرة هناك العديد من طرق العلاج، لعل اكثرها انتشارا هي المكافحة الكيميائية، عبر رش البساتين بالمبيدات كل 7 أيام أو استعمال المصائد الجاذبة للاناث.
المبيدات الأكثر انتشارا ضد الذبابة: روجور او ملثيون وهي من مجموعة الفوسفور العضوي السامة جدا، ولا يمكن استعمال هذه المبيدات في فترة القطاف نتيجة سميتهما العالية، لذا يمكن استبدالها بمبيد سكسس مرة كل 7 أيام، اذ أن استعماله سهل ويتم بشكل موضعي عبر رش كمية قليلة منه في أعلى الساق (عبّ الشجرة) ولا يعرض الشجرة والثمار للسموم (الرش بواسطة مرش صغير محمول على الظهر).
تستعمل مصائد الذبابة الجاذبة للاناث بمعدل 10 مصائد للدونم وهي تعمل لموسم كامل، وتعطي فعالية عالية دون عناء الرش وتعريض البستان والثمار للسموم، ويمكن نقلها من بساتين الكرز بعد الانتهاء من القطاف الى بساتين الفواكه الاخرى.
حسب عدد الاناث في مصائد الذبابة المنتشرة بين بساتين الفاكهة في الأسبوعين الأخيرين، فان أعدادها آخذ بالازدياد، اضافة لذلك فان الاصابة بهذه الحشرة في ثمار الكرز في البساتين الغير معالجة بدأت بالظهور، لذا يجب علاجها للتقليل من الخسائر المادية المباشرة، خاصة وان كمية المحصول قليلة جدا هذا الموسم ولا تحتمل خسائر اخرى.
ملاحظة: اسماء المبيدات العينية التي ذكرت لا تعني عدم وجود مبيدات اخرى للقضاء على الذبابة!

مكتب جمعيات الري
مجدل شمس